أخر الاخبار

بعد إنهاء علاقة مع شخص نرجسي ، هذا ما يريدونه منك ،

 بعد إنهاء علاقة مع شخص نرجسي ، هذا ما يريدونه منك

بعد إنهاء علاقة مع شخص نرجسي ، هذا ما يريدونه منك
 

يسعى الشخص النرجسي دائمًا إلى إخفاء شخصيته الحقيقية، ويحرص على تقديم نفسه بوجه مختلف تمامًا عما هو عليه في الواقع. ويقوم بذلك لإخفاء أي نقاط ضعف لديه، ويكذب على نفسه وعلى الآخرين بشأن مشاعره وأفكاره، ولا يعترف بمشاعره الحقيقية أمام الآخرين أو حتى أمام نفسه.

ومن أهم ما يهتم به الشخص النرجسي هو تحقيق أهدافه ورغباته، ولذلك فإن الانفصال العاطفي عن الشخص النرجسي يعد مهمًا بشكل كبير. ويجب على الجميع التعرف على هذه الحقيقة، لأن الشخص النرجسي يستطيع أن يستخدم أساليب التلاعب الخاصة به لإيقاف حياتك بأكملها وجعلك تخسر كل ما تملك.

وهناك عوامل محددة تجعل الشخص يبقى مرتبطًا بالشخص النرجسي، حتى لو قام بكل ما في وسعه لتجنبه أو الابتعاد عنه. ولذلك، يجب علينا جميعًا أن نتعرف على هذه العوامل ونحاول تفاديها قدر الإمكان.

وأتمنى من الجميع الذين سيستفيدون من هذه المعلومات أن يساهموا في نشرها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وذلك للمساعدة في حماية الآخرين من الوقوع ضحية لعلاقة نرجسية مسيئة.

إذا قمت بالانفصال عن الشخص النرجسي، فلا يمكن ضمان الأمان التام، فالنرجسي مازال موجودًا ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى ثلاث نتائج محتملة:

النتيجة الأولى: 

يمكن للضحية أن تتعايش مع الشخص النرجسي وتتجاوز الأساءة النرجسية بسرعة، وتحقق نجاحاتها وتحقق كل أهدافها، على الرغم من العلاقة السامة بينهما. وعلى الرغم من أن ذلك قد يحدث، فإنه يكون صعبًا جدًا ونادرًا، نظرًا لأن العلاقة مع النرجسي عادةً ما تكون مدمرة وسامة. ومع ذلك، فإنه من المهم جدًا أن تحاول الضحية تبذل المزيد من الجهود للهرب من الارتباط العاطفي والعقلي مع الشخص النرجسي.

النتيجة الثانية: 

يمكن للضحية أن تظل متعلقة بالشخص النرجسي بعد الانفصال، وتكون لا تزال تحبه عاطفيًا. وتكون هذه هي الحالة التي يشعر فيها الشخص النرجسي بالسيطرة على الضحية عن طريق العلاقة العاطفية القائمة بينهما.

النتيجة الثالثة: 

يمكن للضحية أن تكون مليئة بالكره والعداء للشخص النرجسي، وترغب في الانتقام منه عن طريق إيذائه أو التعبير عن غضبها تجاهه.

وسنركز في هذه الحلقة على النتائج الثانية والثالثة، حيث يظل الشخص النرجسي مرتبطًا بالضحية بشكل كبير بعد الانفصال.

يثبت النوعان التاليان أن الشخص النرجسي ممكن أن يستمر في تدمير حياتنا حتى بعد الانفصال والتخلص من العلاقة، ولكن الشيء الجيد في الموضوع هو أنك في الوقت الحالي قادر على تحديد أين كان الخطأ في العلاقة. وعليك أن تتذكر أنه طالما لديك ارتباط عاطفي مع الشخص النرجسي، سواء كان حبًا أو كراهية، فإنك ستظل في خطر، وأن الشخص النرجسي ما زال يؤثر عليك بشكل غير مباشر.

بعض الضحايا يفضلون الاستمرار في الارتباط بشخص النرجسي بسبب الحب على الرغم من كل ما مروا به معه خلال العلاقة. وهناك ضحايا للأسف يتمنون عودة العلاقة من جديد، لأن الشخص النرجسي يظهر في حياتهم مرة أخرى.

وفي هذه الفترة، تفكر الضحية في جميع الأشياء الجميلة التي حدثت خلال مرحلة الحب أو الاغراق العاطفي، والتي كانت تتعامل خلالها بأقصى درجات الاهتمام والحب.

قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للضحية حتى تفهم ما حدث معها بشكل صحيح، وتستمر الضحية في الفترة بعد الانفصال في التفكير بشكل جدي في ما الذي قامت به لتستحق هذا المعاملة من الشخص النرجسي، والذي بالفعل لم تقم بفعل أي شيء خاطئ أو إساءة التعامل معه، ولكن بسبب أنها وقعت في فخ النرجسي المستمر. 

عندما تجد نفسك في سيناريو يتعلق بالنرجسي، تحتاج حقًا إلى تغيير وجهة نظرك حول الشخص النرجسي، ويجب أن تبدأ هذه العملية بقبول حقيقة أنه شخص مخادع وأنه ليس الشخصية المزيفة التي يظهر بها للجميع. والخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي الاعتراف بأن لديك مشكلة. وهذا ينطبق بشكل خاص على الضحية التي تشعر بأنها لا تزال ترغب في النرجسي وتتمنى في بعض الأحيان عودة العلاقة على الرغم من الإساءة التي تعرضت لها.

ويجب عليك القيام بذلك لتتمكن من التغلب على الصدمة وتجنب تبرير أو إنكار سلوك النرجسي السيء. كما يمكن أن يكون من المفيد جدًا تسجيل جميع الأشياء السلبية التي حدثت معك أو التي قالها النرجسي لك، بالإضافة إلى مشاعرك في هذه اللحظات الصعبة. يمكن لهذا أن يكون مفيدًا جدًا، حيث يمكنك الرجوع إلى سجلاتك في اللحظات التي تشعر فيها بالحاجة إلى النرجسي.

ويعد مناقشة ما حدث بينك وبين النرجسي وكيفية شعورك بالخيانة أو الألم مفيدًا جدًا مع أخصائي أو معالج يمكنه فهم ما تعاني منه.

ويجب أن تخصص وقتًا لنفسك لممارسة بعض الهوايات أو الأنشطة التي تستمتع بها وتحبها، وفكر في العودة إلى التواصل مع الأشخاص الذين يجعلونك سعيدًا بوجودهم في حياتك.

هذه النصائح ستجعل من السهل عليك استعادة ثقتك بنفسك وتجنب مواجهة النرجسي مرة أخرى.

أولًا، دعني أذكرك ببعض الأشياء الإيجابية عن نفسك وعن الأشخاص الذين تحبهم. 

أنت شخص مميز ولديك العديد من المميزات الرائعة. يجب أن تكون فخورًا بنفسك وبكل ما تقوم به. كما يجب أن تحاول أن تركز على أهدافك وتعمل بجد لتحقيقها. ابق على اتصال مع الأشخاص الذين يدعمونك ويجعلونك تشعر بالسعادة.

ثانيًا، 

عندما تجد نفسك تكره النرجسي وفي نفس الوقت لا تستطيع التفكير في فكرة الانفصال عنه، يجب أن تعمل على تغيير نظرتك تجاهه. يمكنك البدء بالقبول بأنه شخص مخادع وأنه ليس الشخصية المزيفة التي يظهر بها للجميع. كما يمكن أن يكون من المفيد جدًا تسجيل جميع الأشياء السلبية التي حدثت معك أو التي قالها النرجسي لك، بالإضافة إلى مشاعرك في هذه اللحظات الصعبة.

وعندما تشعر بالتوتر بشأن ما يمكن أن يفعله النرجسي بعد الانفصال، يجب أن تحاول تفريغ ذلك التوتر والتركيز على الأشياء الإيجابية في حياتك والعمل على تحقيق أهدافك.

وبشأن العلاقة بين الحب والكراهية، يجب أن تتذكر أن الانتباه الذي تركزه على النرجسي، سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا، يعطيه الطاقة التي يحتاجها للسيطرة عليك. لذلك، يجب أن تحاول أن تركز على الأشياء الإيجابية في حياتك وتتجاهل النرجسي بقدر الإمكان.

وأخيرًا، 

لتتمكن من التخلص من سيطرة النرجسي عليك، يجب أن تتخلص من الارتباط العاطفي بيه. يجب أن تبتعد عنه وتبحث عن الحب والدعم في الأشخاص الذين يحبونك بصدق. ويجب أن تتذكر أن عدم وجود أي شعور تجاه النرجسي هو أفضل حالة يمكن أن تكون عليها.

أتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه الحلقة، وأتمنى أن نلتقي في الحلقة القادمة مع موضوع جديد عن النرجسية. شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -