أخر الاخبار

أشياء يجب الا تقولها للنرجسي من اجل سلامتك العقلية

أشياء يجب الا تقولها للنرجسي من اجل سلامتك العقليةأشياء يجب الا تقولها للنرجسي من اجل سلامتك العقلية

عند التعامل مع شخص يعاني من اضطراب النرجسية، قد تلاحظ أنه لا يلتزم بالقواعد الاجتماعية المتعارف عليها. وذلك يعود إلى عدم اهتمامه بتلك القواعد أو عدم تقديره لها. في هذه الحلقة، سنتناول بعض الأمور التي قد تزيد من توتر العلاقة مع الشخصية النرجسية وتؤثر عليك بشكل سلبي.

بالتأكيد، هناك أمور قد تؤثر عليك أكثر مما تؤثر على الشخص النرجسي نفسه، حتى وإن كنت تعرف الكثير عن اضطراب النرجسية وكيفية التعامل معه. فالنرجسي يستخدم ما تقوله ضدك طوال مراحل العلاقة، حتى في مرحلة الحب المزيف. خلال هذه المرحلة، قد يبدو النرجسي مغرمًا بك وكأنك نصفه الآخر.

ومع ذلك، يبدأ النرجسي في اكتشاف نقاط ضعفك وتسجيلها وملاحظاته عنك، ليستخدمها ضدك فيما بعد. ينظر إلى تلك النقاط كأدوات يمكنه استخدامها لتحكم فيك والسيطرة عليك. لذلك، يجب أن تكون حذرًا فيما تقوله للنرجسي وأن تعي جيدًا أنه يمكنه استغلال أي شيء تكشفه عن نفسك ضدك في المستقبل.

يمكن أن تكون علاقة مع شخصية نرجسية تحديًا، ومن المهم أن تحاول تحديد الحدود والحفاظ على صحتك النفسية. إذا شعرت بأن العلاقة تؤثر سلبًا عليك بشكل كبير، فمن الأفضل أن تبحث عن الدعم المهني والاستشارة من أخصائي نفسي للتعامل مع هذه الوضعية بشكل صحيح.

أصدقائي، في هذه الحلقة سنتحدث عن الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها. إذا قابلتَ شخصًا نرجسيًا لفترة من الوقت، فأنت بالتأكيد تفهم ما أعنيه، فهو يميل للاهتمام بنفسه ويتصرف بطريقة غير متوافقة مع القواعد الاجتماعية.

ولكن إن كنتَ تسمع عن هذا الموضوع لأول مرة، فقد تحتاج إلى متابعة الحلقات السابقة لتعرف المزيد عن هذه الشخصية وكيف يتصرفون. إن كان لديك تجربة شخصية مع النرجسي وقد قلت له شيئًا يُسخِر منك أو استخدمه ضدك بطريقة أفضل مما كنت تتوقع، فيُرجى مشاركة قصتك في التعليقات. تجاربكم ومعلوماتكم يمكن أن تكون مفيدة وتساعد الأشخاص الآخرين الذين يتعاملون مع نفس التحديات والشخصيات النرجسية.

ونبدا مع اول ما لا يجب قوله للنرجسي ابدا 

1 : انا احتاج ان تفهمني

في التعامل مع شخصية نرجسية، يُفضل تجنب قول عبارة "أنا محتاج إنك تفهمني"، حيث قد تكون قد قلتها كثيراً وحاولت التعبير عنها بطرق مختلفة عدة مرات، ولكن النرجسي لا يُولي اهتمامًا لأي موضوع قد يكون مهمًا بالنسبة لك بغض النظر عن أهميته.

في حالة أنك قد قلت للنرجسي أن الموضوع مهم جدًا بالنسبة لك، لن يُشعرك النرجسي بالرضا أو الاستماع لك، لأنه يتحكم في الأمور ويحاول التحكم في الآخرين. إنه يعتبر معرفته بما تحتاجه مصدرًا للسيطرة والقوة، ولذلك ستحتاج لتكرار طلباتك معه ولن يكون هناك اعتراف حقيقي بأهمية ما تحتاجه.

في العلاقات الصحية والطبيعية، من المهم أن يكون هناك شخص يفهمك ويستمع لك. ولكن مع النرجسي، حتى لو فهم بأن هناك أمرًا يُؤذيك وأزاك، فإن اعتذاراته ستكون مزيفة وغير صادقة، وقد يكرر نفس السلوك المؤذي مرارًا وتكرارًا.

إذا كان لديك تجربة شخصية مع النرجسي وتعاملت معه في مثل هذه الحالة، يُرجى مشاركتها في التعليقات لكي تساعد الآخرين الذين يواجهون نفس التحديات مع النرجسي ويحتاجون إلى الدعم والفهم.

التعامل مع الشخصية النرجسية يمكن أن يكون تحدياً كبيراً، خاصة عندما نحاول توجيه رسالة واضحة إليهم ولكنهم لا يفهمونها بالشكل المطلوب. عادةً ما نحاول توضيح الأمور بطرق مختلفة، لكن النرجسي لا يعترف بحاجة الآخرين ولا يهتم بأمور تهمهم.

في بعض الأحيان، عندما نقول للنرجسي أموراً تخصنا أو نحتاجه لفهمها، يمكن أن يستخدم ذلك ضدنا لزيادة سيطرته علينا. يمكن أن يشعر النرجسي بالقوة والسيطرة عندما نحاول البحث عن تفسير أو إفهامه لأمر معين.

عندما يتم التخلي عن النرجسي ونشعر بحاجته لفهمنا ومشاعرنا، قد يظهر النرجسي في بداية الأمر كأنه يفهم ويبدي تفهماً، ولكن في النهاية قد ينقلب ويظهر عدم الاهتمام وعدم الفهم.

في الواقع، من الأفضل ألا نقول للنرجسي أنه نرجسي، لأن ذلك قد لا يجدي نتيجة ويزيد من انزعاجهم. بعض النرجسيين قد يكونوا فخورين بهذا الصفة ويتباهون بها، بينما قد يأخذ النرجسي الذي يكون أكثر كتمانًا هذه الرسالة بشكل شخصي.

لذا، في التعامل مع النرجسي، قد يكون من الأفضل تجنب الحديث مباشرة عن طبيعة شخصيتهم النرجسية والتركيز بدلاً من ذلك على الاهتمام بالتواصل وتحديد الحدود الصحية في العلاقة.

الفكرة الرئيسية هنا هي أن التعامل مع الشخصية النرجسية قد يكون صعبًا، وأنه عند محاولة جعل النرجسي يشعر بالألم أو توجيه انتقاد له قد يؤدي إلى انتقامه وتشويه صورتك. بعض الأشخاص النرجسيين قد يكونوا على علم بأفعالهم ويعترفون بحاجتهم للعلاج، ولكن هؤلاء نادرون جدًا وليسوا الأكثر شيوعًا.

النصحية هنا هي عدم محاولة توجيه النقد المباشر للنرجسي أو الإشارة إلى طبيعة شخصيتهم النرجسية. بالنسبة لأولئك الذين يتعاملون مع النرجسي لفترة طويلة وقد مروا بتجارب سيئة، يدركون جيدًا أن النهاية المرجوة لمثل هذه العلاقات قد تكون متوقعة. وبغض النظر عن الأسباب والحاجة للتواصل مع النرجسي، فإن الإشارة إلى حقيقة نرجسيتهم قد لا تكون فكرة جيدة.

 2 : سوف اؤزيك بهذه الطريقة 

التهديدات والانتقام عمومًا ليست فكرة جيدة. نحن نهتم بسلامة نفسنا النفسية ولكن ندرك أيضًا أن الغضب قد يكون متواجداً بعد تجارب سلبية مع شخصية نرجسية، لأنها غالبًا تثير الإزعاج بشكل كبير.

إذا كنت ترغب في التعامل بشكل صحيح مع النرجسي وعدم التهديد، من المهم أن تحافظ على تعاطفك وعلاقتك بالشخص بقوتها. إن عدم التنفيذ للتهديد يمكن أن يكون من أجل عدم الوقوع في نفس الفخ الذي يستخدمه النرجسي لإرباكك أو إلحاق الأذى بك.

إذا مررت بهكذا موقف وتهديدت النرجسي ولم تنفذ تهديدك، يمكنك مشاركة تجربتك في التعليقات. يمكن للتجارب المشابهة أن تكون مفيدة للآخرين الذين قد يواجهون مواقف مماثلة مع الشخصيات النرجسية.

أنا أدرك أن الغضب قد يكون متواجدًا بعد تجارب سلبية مع شخصية نرجسية، وقد نتحدث في غضبنا بدون قصد. فعلى الرغم من أنك قد تفكر في القول "سأعمل كذا وكذا" للنرجسي، إلا أنك من الداخل لا تقصد حقًا ما تقوله بالكلمات. يمكن أن تكون الكلمات التي نقولها في الغضب كثيرًا من المرات أشد مما نقصده في الواقع.

من الأفضل عدم مشاركة أفكارك ومشاعرك الداخلية مع النرجسي، فذلك قد يمنحه سلطة إضافية عليك ويؤثر في مشاعرك بطرق سلبية. النرجسي يستفيد من تأثيره على مشاعرك، ولذلك فإنه قد يواصل السلوك الذي يزعجك.

على مر الوقت، قد تدرك أن النرجسي يتسبب في الإزعاج بدون قصد أو يقوم بذلك بشكل غير متعمد، ولكن مع تكرار السلوك الذي يؤذيك ستكتشف أنه من المستحيل أن يكون غير مدرك لذلك. قد تشعر بالإحباط عندما يتجاهل حقيقة أنه يؤذيك في كل مرة.

لذلك، من الأفضل أن تتجنب مشاركة أفكارك الداخلية حول كيفية تأثرك بتصرفاته مع النرجسي، لتجنب إعطائه دافعًا للاستمرار في هذا السلوك المؤذي. 

في النهاية، عند استخدام عبارة "أنت بتخليني أحس بكذا" أو "أنت بتخليني أحس بكذا"، قد تظهر مشاعر من الانفعالات لديك. وبهذه الطريقة، قد تمنح النرجسي سلطة عليك. الواقع هو أن النرجسي يميل لإثارة غضبك وحزنك، ويجب ألا تسمح له بأن يؤثر عليك إلى حد أن تنزعج من تصرفاته. لا يجب أن يكون لحزنك تأثير خارجي على النرجسي، لأن هذا هو هدفه من التلاعب بمشاعرك.

يجب أن تتذكر أن مشاعرك هي ملكك، ولا ينبغي أن تسمح للنرجسي باستخدامها ضدك أو تحويلها لصالحه. حاول أن تحتفظ بالسيطرة على مشاعرك وعواطفك قدر الإمكان، وأن لا تسمح له بالتأثير عليها بأي شكل.

لذلك، اعمل جاهداً على التحكم في عواطفك والحفاظ على سيطرتك عليها بأي وسيلة ممكنة.

من السهل قول الكلام الذي يجب تجنبه عند التعامل مع شخص نرجسي. يعلم الجميع أنه قد يكون قد قيل هذه الأشياء من قبل، مثل السؤال "لماذا تفعل هذا؟" للنرجسي. لكن بناءً على تجارب سابقة، يعرف المرء أن هذه الأسئلة لن تؤدي إلى أي نتيجة ولن تكون ذات فائدة.

بالفعل، يمكن أن تؤدي هذه الأسئلة إلى الإرهاق والجنون، حيث يدخل الشخص في حوارات متكررة ومحاولات لفهم شيء لا يمكن فهمه. في النهاية، يمكن أن ينتهي المرء بالإحباط الشديد والاستسلام.

لذلك، كما ذكرت، من الأفضل تجنب هذه المواجهات مع النرجسي وترك الموضوع إذا كان ذلك ممكنًا. إن التركيز على تطوير نفسك والعمل على تحسين حياتك الشخصية هو أفضل خطوة يمكن اتخاذها عند التعامل مع شخص نرجسي. بالتركيز على نموك الشخصي والابتعاد عن التفاعلات السلبية مع النرجسي، ستستعيد السيطرة على حياتك وتبدأ في العيش بشكل أفضل.

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -