أخر الاخبار

اغرب تصرفات النرجسي معك اثناء العلاقه

 اغرب تصرفات النرجسي معك اثناء العلاقه

اغرب تصرفات النرجسي معك اثناء العلاقه

النرجسي شخص غريب جدًا، وستجد أنه يقوم بأفعالٍ تُحيرك وتُشوِّش على تفكيرك، لأن النرجسي يستمتع بالتلاعب بالضحية، ولذلك فإنه لا يتحدث أو يتصرف بطريقةٍ معينةٍ من غير أن يكون لديه هدفٌ أو دافعٌ وراء تصرفه أو كلامه.

وفي كثير من الأحيان يكون هدف النرجسي من ما يفعله هو تخويف ضحيته نفسيًا. وكل ما يقوله أو يفعله النرجسي يكون له هدفٌ آخر غير ما قد تفهمه أنت. وفي هذه الحلقة، سأخبرك عن بعض الأمور الغريبة جدًا التي يفعلها النرجسي أو يقولها، وكذلك سأخبرك عن الهدف الذي يرمي إليه من خلال ما يقوم بفعله أو قوله.

التصرف الاول انه دائما يحاول يان يسير امامك

فمعظم النرجسيين يكونون قادرين على أن يكونوا أنانيين بشكلٍ بشعٍ في أي حاجةٍ مرتبطةٍ بهم، ويقتنعون بشكلٍ كاملٍ بأنهم أهم شخصياتٍ في العالم. والنرجسي ينظر إلى الناس على أنهم امتدادٌ له، وأن هؤلاء الناس موجودون فقط على أجلٍ تلبية رغباته واحتياجاته.

ويجعل هذا التصرف الشخص المرتبط بشخصٍ نرجسي يشعر أنه غير موجودٍ في العلاقة. ومن الأمور الغريبة جدًا التي يفعلها النرجسي هي أنه تجدُه يمشي قدام الآخرين عندما يكونوا في أماكن عامة. وعندما يفعل النرجسي ذلك، فإنه يريد أن لا يحصل عليه أحدٌ، والضحية في هذه الحالة تبذل مجهودًا كبيرًا بحثًا عنه، وفي الوقت الذي يراقبه النرجسي من بعيد ويستمتع بحيرة ضحيته وبحثها المتواصل عنه، وفور ظهور النرجسي يبدأ باللوم على الضحية بأنها كانت تسير على مهلها أو ببطء.

التصرف الثاني عندما يقول لك كيف استطيع ان اثبت لك حبي لك

في العادة، تُقال جملةٌ مثل هذه في مرحلةِ الغرق العاطفي أو المثالية، وتجعل النرجسي ضحيته يشعر بأنها هي الأجمل والأكثر إثارةً وتميزًا في العالم.

والنرجسي يريد منك أن تصدق هذه الكلمات جدًا، وستجد أنه دائمًا ما يسألك كيف يمكنه أن يظهر لك مقدار حبه لك. وهذا الأسلوب في التلاعب فعالٌ بشكلٍ رهيبٍ وله آثارٌ نفسيةٌ قويةٌ جدًا.

وستجد النرجسي دائمًا يقول لك أنه على استعدادٍ لفعل أي شيءٍ في العالم لأجلك، حتى لو كان عليه أن يسافر إلى أقصى نقطة في العالم، إذا كان ذلك يجعلك سعيدًا.

 النرجسي مهووس بنظرية المؤامرة

عمل علماء في علم النفس دراسة واكتشفوا فيها أن النرجسي من المرجح جدًا أن يكون لديه هوسٌ بنظريات المؤامرة. وتشير الأبحاث إلى أن نظريات المؤامرة هذه مرتبطةٌ جدًا بتدني احترام الذات، وهذه الصفة مشتركةٌ بين جميع النرجسيين. ويفسر هذا كل تصرفاتهم العدوانية والمؤذية لمن حولهم، والتي يقومون بها بهدفِ حمايةِ أنفسهم من المؤامرات التي يمكن أن تُخطَط لهم وفقًا لوجهةِ نظر النرجسيين، بالطبع.

عندما يقول لك لا يوجد مثلنا في العالم

يتم تحريك مرحلة الاغراء العاطفي والاهتمام عادةً في بداية العلاقة، ويكون هدف النرجسي من هذا النوع من الكلام هو الحفاظ على تفكير الضحية في أنه يتعامل مع أفضل وأجمل علاقة ممكنة. ويكون هذا النوع من الكلام هو أول شيء تسمعه من النرجسي في بداية العلاقة.

بالتأكيد، يمكن أن يكون الاهتمام المستمر والمدح شيئًا جميلًا وجذابًا في العلاقة مع شخص معين بعد مرور بضعة أشهر، على سبيل المثال. ومع ذلك، عندما يقول شخص ما هذا النوع من الكلام بعد أيام من التعرف عليه، يجب عليك أن تفكر كثيرًا في الشخص الذي ترتبط به.

إن مرحلة الاغراء العاطفي والاهتمام هي مرحلة مهمة جدًا واستراتيجية يستخدمها النرجسيون للسيطرة والتحكم في فريستهم قبل أن يتمكن الفريسة من اكتشاف الحقيقة. في بداية العلاقة، يستخدم النرجسي كل الحيل والخدع في قاموسه لكي يتمكن من السيطرة على الضحية والتحكم فيها.

 عندما يجيب عن الاسئلة بشكل غير مباشر

يتجنب النرجسي عادةً الإجابة بنعم أو لا عندما يتعلق الأمر بالأسئلة الموجهة إليه، ويتجاهل أحيانًا هذه الأسئلة. وذلك لأن الإجابة بنعم أو لا قد تعطي إشارة عن الاهتمام بالشخص الذي يسأل، سواء كانت الإجابة موافقة أو معارضة للسؤال المطروح.

بالإضافة إلى ذلك، عندما يكون الرد غير مباشر أو يتضمن لف ودوران، فقد يكون ذلك دليلاً على رفض الإجابة بشكل عام وعدم الاهتمام بالشخص الذي يسأل، مما يعني تقليل قيمته. ويفضل النرجسي عادةً أن يكون هو الشخص الذي يسأل الأسئلة ويحصل على الإجابات التي يريدها، ويمكن أن يعيد صياغة الأسئلة لتناسب رغباته واهتماماته.

 عندما يقول لك انه لم يكن احد مخلصا لي من قبل

يستغل النرجسيون غالبًا مشاعر الذنب لدى الضحايا للسيطرة عليهم. وتكون هذه الاستراتيجية فعالة لأن الضحية تشعر بالذنب وتشعر بأنها تحتاج إلى التصالح مع النرجسي وجعله يشعر بالرضا والراحة.

ويبدي النرجسيون عادةً عدم الرضا عن تصرفات الضحايا التي لا تلبي توقعاتهم، ويستخدمون التلاعب والضغط النفسي لجعل الضحية تتصرف بالطريقة التي يريدها النرجسي. ويمكن للنرجسي أيضًا أن يتحدث بطريقة تجعل الضحية تشعر بأنها مسؤولة عن الخطأ أو الوضع الحالي، وهذا يعمل على زيادة شعور الضحية بالذنب والتوجه لتصحيح الوضع لتلبية رغبات النرجسي.

 النرجسي يريد السيطره علي اي مناقشه او جدال 

النرجسي يميل إلى السيطرة على المحادثات والمناقشات وإظهار أنه هو الأكثر أهمية وذكاءاً. وقد يستخدم النرجسي أساليب مختلفة لتحقيق هذا الهدف، مثل القطع المتكرر للحديث الذي يقوم به الآخرين، والحديث باستمرار عن نفسه وإبراز مهاراته وإنجازاته، وعدم الاستماع بشكل جيد للآخرين.

ويمكن أن يؤدي هذا النمط السلوكي إلى الشعور بعدم الراحة والعجز عن التعبير عن الرأي الخاص بك والمشاركة في المناقشات، ويمكن أن يؤدي إلى إحباطك وشعورك بعدم القدرة على التأثير في المحادثة.

لذلك، إذا كنت تتعامل مع شخص نرجسي في المحادثات، فمن المهم أن تتذكر أنك تستحق الاحترام والاهتمام، وأنك تمتلك صوتًا ورأيًا يستحق الاستماع إليه. ويمكنك محاولة التحدث بوضوح والتأكيد على رأيك والمضي قدمًا في المحادثة، حتى لو حاول النرجسي قطع حديثك أو تجاهل رأيك. ويمكنك أيضاً محاولة تغيير موضوع المحادثة إذا كان الموضوع الحالي يسمح للنرجسي بالسيطرة عليه بشكل كبير.

عندما يقول لك اني اعرف تماما كيف ادمر 

 فقدان التعاطف والانعدام الذاتي هما جزء أساسي من شخصية النرجسي، ويؤديان إلى سلوكيات سلبية تجاه الآخرين ونفسهم. يشعر النرجسي بالاحتياج المستمر لتأكيدات الذات والانتصارات، وهو ما يجعله يتصرف بشكل متعجرف ويسعى إلى السيطرة على الآخرين.

ومن الممكن أن يكون النرجسي عدوانيًا عندما يشعر بأنه يفقد السيطرة على الوضع، ويستخدم التهديدات والإرهاب لإرهاب الآخرين وتخويفهم. يقوم النرجسي أيضًا بتحطيم الآخرين عاطفيًا ونفسيًا لتعزيز شعوره بالقوة والتفوق.

عندما يقول لك انك سبب انهيار العلاقة بينكما

هي مهارة أساسية للأشخاص الذين يتمتعون بصحة عقلية جيدة واستقرار نفسي، انهم قادرون على تقييم أنفسهم وتحمل المسؤولية عن أفعالهم ومشاعرهم. يتعلمون من أخطائهم ويسعون إلى العيش بما يتوافق مع قيمهم ومبادئهم. ويفهمون الصح من الخطأ في سن صغيرة، وهذا يعتبر ضرورياً لتطوير شخصيتهم وحياتهم بشكل إيجابي.

ومن أهم العلامات المميزة للاضطراب الشخصية النرجسية هو عدم تحمل المسؤولية وإلقاء اللوم على الآخرين بسهولة، وذلك بما في ذلك إلقاء اللوم على الآخرين عندما تقترب العلاقة من الانهيار. ويبدأ النرجسي في هذه الحالة بتوجيه الاتهامات للطرف الآخر بدلاً من التفكير في الخطأ الذي ارتكبه بنفسه.

وتُستخدم هذه الجملة "بدلاً من أن يدور حول الأخطاء التي ارتكبها، يبدأ النرجسي في توجيه الاتهام للطرف الآخر" في مرحلة يحاول النرجسي فيها تقليل قيمتك والتخلص منك، ويبدأ في تدمير احترامك لنفسك وثقتك بنفسك من خلال توجيه الاتهامات والكلام المسيء لشخصيتك. يهدف النرجسي في هذه الحالة إلى السيطرة على عقلك وتحكمك فيك بحيث تعتمد عليهم بالكامل.

تمامًا، يمكن للنرجسيين أن يصلوا إلى مرحلة يريدون فيها من شريكهم أن يفعلوا أي شيء لإرضائهم، ويمكن أن يتحملوا المسؤولية في بعض الأحيان عندما يعتقدون أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الحفاظ على العلاقة. ومن الممكن أن يصل النرجسي إلى مرحلة التخلص حين يشعر بأنه حصل على كل ما يريده من شريكه وأنه لم يعد بحاجته إليه، وفي هذه الحالة يمكن أن يتخلى عن الشريك ويستبعده من حياته.

ويمكن أن يصل النرجسي إلى مرحلة التدمير حين يستخدم الكلام السيئ والشتائم لتقويض ثقتك واحترامك لنفسك، وهذا يمكن أن يجعل الحياة صعبة جدًا بالنسبة لك. وعندما يريد النرجسي إنهاء العلاقة، فقد يجعلك تشعر بأن أفعالك وتصرفاتك هي السبب في فشل العلاقة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى شعورك بالذنب والمسؤولية عن الأمور التي قد لا تكون بالفعل من صنعك.

عندما يستخدم معك الصمت العقابي

الصمت العقابي هو نوع من الاساءة العاطفية التي يستخدمها النرجسيون للتحكم في الضحية وإظهار سيطرتهم عليها. يمكن أن يكون الصمت العقابي خفيًا أو صريحًا، وغالبًا ما يتم استخدامه لتخويف الضحية وتركها تشعر بالذنب والتردد في أفعالها. ويمكن أن يسبب هذا النوع من الاساءة العاطفية ضررًا نفسيًا كبيرًا للضحية، حيث يشعر بالحيرة والارتباك والشعور بالذنب والإحباط.

وعندما تواجه الضحية الصمت العقابي، فإنها قد تبدأ في تحمل المسؤولية عن أي خطأ قد تكون ارتكبته وتبدأ في الاعتذار والتحايل على النرجسي، وهذا يمكن أن يزيد من سيطرة النرجسي ويجعله يشعر بالفخر والسيطرة. ولكن يجب على الضحية أن تدرك أن الصمت العقابي هو نوع من الاساءة العاطفية وأنها ليست مسؤولة عن سلوك النرجسي، ويجب أن تحاول الحفاظ على صحتها النفسية وعدم السماح للنرجسي بالسيطرة عليها.

يمكن للصمت العقابي أن يستمر لفترة طويلة حسب رغبة النرجسي ومدى تأثيره على الضحية. يمكن أن يستمر الصمت لساعات أو أيام أو أسابيع أو حتى شهور، ويعتمد ذلك على كيفية تقييم النرجسي للموقف ورغبته في إظهار سيطرته على الضحية.

وقد يستخدم النرجسي الصمت العقابي كوسيلة للتحكم في الضحية وإظهار سلطته، وقد يتم تحديد مدة الصمت حسب الغرض الذي يريد النرجسي تحقيقه. ويمكن أن يسبب هذا الصمت العقابي الضحية الكثير من الألم والتعب والاضطراب النفسي

 عندما يقول لك النرجسي انا اسف

عبارة "أنا آسف" عند النرجسي لا تعني بالضرورة أنه يعتذر بصدق، بل قد يقصد بها تجاهل الأمر ومواصلة الإساءة دون الاعتراف بأنها تسببت في إيذاء الآخرين.

عندما يشعر النرجسي بالأسف، فإن ذلك ليس بالضرورة على سبيل الاعتذار بل يمكن أن يكون لأسباب أخرى مثل الاكتشاف أو الاتصال بالآخرين أو وجود مشاعر لديه.

إذا كنت تتعامل مع شخص نرجسي، فغالبًا ما ستلحظ أن الأمور التي قلتها أو عملتها قد تم تجاهلها أو تم إيذاءك بها. لذا يجب أن تضع هذه الأمور في اعتبارك وتحمي نفسك من الأذى الذي قد يسببه لك النرجسي.

إذا شعرت بأن العلاقة مسيئة بشكل لا يحتمل من الناحية النفسية، فيجب عليك التفكير في خطة للخروج من هذه العلاقة. ونأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لك وللآخرين، ونتطلع إلى اللقاء في الحلقة القادمة مع موضوع جديد عن النرجسية. شكرًا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -