أخر الاخبار

اساليب رهيبه للتغلب علي النرجسي وهزيمته للابد

اساليب رهيبه للتغلب علي النرجسي وهزيمته للابد

اساليب رهيبه للتغلب علي النرجسي وهزيمته للابد

لا شك أن النرجسية موجودة في مجتمعنا وبنسبة كبيرة جدًا. ولذلك، يجب أن نتعلم كيفية التعامل مع الأشخاص النرجسيين الذين يمتلكون صفات سامة. يجب علينا حماية أنفسنا وصحتنا العقلية والنفسية والحفاظ على السعادة التي نستطيع تحقيقها في الحياة دون السموم والإساءة.

لذلك، سأقوم بإخباركم ببعض الأمور التي يمكننا القيام بها لنحقق السيطرة ونتعامل بشكل صحيح مع الأشخاص السامين في حياتنا. وبالتأكيد، يتعلق هذا بالقدرة على استعادة السيطرة على حياتنا وقراراتنا. في هذه الحلقة، سأخبركم عن 7 أشياء يمكنك فعلها لتحقيق السيطرة على حياتك وعلاقاتك، وستساعدك النصائح التالية على تجنب السموم التي يحب الأشخاص النرجسيون زرعها في حياتنا.

الطريقة الأولى هي وضع الحدود. 

الحدود لها أهمية كبيرة، لأنه من غير الممكن لأي شخص طبيعي أن يتحمل أن يتم الدوس عليه باستمرار أو أن يفعل أي شيء يطلبه الآخرون في أي وقت. يجب أن تكون على علم بأن النرجسي سيستغلك إذا لم يكن لديك حدود، وسيستمر في استغلالك حتى يحصل على كل ما يريده منك.

لذلك وبالرغم من ان وضع الحدود ده بيغضب النرجسي جدا ولكن مهم جدا انك توضح للنرجسي حدودك دي وتصر كمان عليها

النرجسي بكره إنك تكون لديك حدود، لأنه لا يحب أن يسمع كلمة "لا"، ولا يريد أن يرى أي رفض لأي شيء يطلبه. ولكن يجب أن تتوقف هنا، ولا تفكر في أي شيء آخر غير سلامتك النفسية، ولا تستمر في تقديم نفسك ووقتك لشخص لا يقدرك.

الطريقة الثانية عدم الدخول في جدال مع النرجسي.

لا تتجادل مع النرجسي، لأنه يستمتع جدًا بالاهتمام والسلطة التي يحصل عليها من خلال هذا الجدال. النرجسي يتلذذ جدًا بهذا الوضع، لأنه يحصل على الارتباك والجدل الذي يعرضك له، ويستمتع بالكلام الجميل الذي يقوله لك ليصل بك إلى السيطرة عليك. لذلك، من الأفضل أن تتجنب المشاركة في الجدال معه.

يمكنك الابتعاد عن النرجسي قدر الإمكان، ولا ترد على أي حوار يحاول فرضه عليك، لأنه يريد أن يدخلك في الجدال والنقاش الذي لا يوجد منه أي فائدة بالنسبة لك. دعه يتحدث كما يريد، وانتهز الفرصة للقيام بأي شيء آخر بعيدًا عنه، لأن الغرض الرئيسي من الجدال الذي يدخلك فيه النرجسي ليس للكشف عن من هو الصح ومن الخطأ، ولكن الغرض الأساسي منه هو استنزافك عاطفيًا، وإقناعك بأن تتقبل اللوم منه. 

الطريقة الثالثة للتعامل مع النرجسي هي عدم التعامل مع الموضوع  بصفة شخصية. 

يقوم النرجسي عمدًا بإحراجك ويقول لك أشياء مؤذية جدًا ويفعل أشياء تؤذيك، ثم يبدأ في إلقاء اللوم عليك بسبب المشكلة التي تواجهها. وعلى الرغم من ذلك، يجب أن تدرك أن هذا ما يريده النرجسي ولا يريده بسبب مشكلتك أو عيب في شخصيتك، لأن النرجسي لا يعامل الناس بالطريقة التي يستحقونها. كل ما تحتاج إليه هو الابتعاد عن الصورة بقدر ما تستطيع، لكي لا يتمكن من استهدافك وإلحاق الأذى بك، لأنه إذا لم تكن أنت الذي يستهدفه النرجسي، فسيكون هناك شخص آخر، لأن هذا هو طبيعة النرجسي.

الطريقة الرابعة هي التوقف عن محاولة تغيير النرجسي. 

لا يزال هناك بعض الناس يعتقدون أنه يمكن تغيير النرجسي، ويجب أن يتوقف هذا تمامًا، لأنه غير ممكن ولا يمكن الاعتماد عليه. يجب أن تقبل الواقع كما هو، وتدرك أن النرجسي هو شخص لا يمكن الوثوق به، وأنه لا يهتم بأي شخص سوى نفسه. ولكن قبل كل شيء، يجب أن تقبل أنك لست مسؤولًا عن محاولة تغيير شخص نرجسي، وأنه ليس من مسؤوليتك تحمل هذا العبء. لذلك، عليك أن تريح بالك ولا تحمل نفسك هذه المسؤولية، وتركز على أفكارك ونجاحك في حياتك. 

الطريقة الخامسة هي قطع العلاقة وانهاؤها تماما.

الابتعاد بالكامل عن النرجسي هي واحدة من أفضل الطرق لاستعادة السيطرة على الوضع. يمكن للنرجسيين أن يكونوا سامين للغاية ويسببون لنا أذى شديدًا عاطفيًا وجسديًا، لذلك من الضروري للغاية أن نبدأ في الابتعاد عنهم عاطفيًا وجسديًا.

إذا كنت في علاقة حالياً مع شخص نرجسي أو تتعامل مع أفراد عائلتك أو زملاء عمل نرجسيين، يجب أن تحاول بدء إنشاء مسافة بينك وبينهم. ولكن إذا كنت قادرًا على فصل نفسك تمامًا عنهم، فسيكون هذا الأمر أفضل بالنسبة لك. سيسمح لك هذا الفصل الكامل بالوقت الكافي للتعافي دون الحاجة إلى مواجهة النرجسي وسيمنحك فرصة أكبر لتعلم كيفية التعامل مع اضطراب الشخصية النرجسية، وهذا يعتبر مهمًا جدًا بالنسبة لك. يعرف المثل "معرفة عدوك نصف المعركة"، ومع مرور الوقت، ستتعلم أيضًا كيفية التعرف على الأشخاص السامين الآخرين وكيفية حماية نفسك منهم، لأنه من المؤكد أنك ستواجه هذا النوع من الأشخاص في المستقبل.

حاول أن تتعلم كل ما تستطيع، لأن الوقاية دائمًا أفضل من العلاج، حتى في هذه الحالة. 

الطريقة السادسة التركيز علي نفسك وانقاذ حياتك.

بعد التعامل مع النرجسي، يجب أن يكون التركيز على العناية بالنفس. قد يحتاج البعض إلى مساعدة احترافية للتعامل مع القلق والاضطراب الذي يمكن أن يحدث. كما يمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة وقلة التقدير للذات وغيرها من الأمور. لذلك، يمكن الحصول على المساعدة من خبير نفسي أو طبيب أو شخص آخر للحصول على الدعم اللازم.

يمكن أيضًا الحصول على الدعم من الأسرة والأصدقاء الذين يحبونك. سيكون لهذا تأثير كبير على التعامل مع الآثار الناتجة عن العلاقة مع النرجسي.

يجب أيضًا العناية بالنفس عاطفيًا وجسديًا، ويمكن ذلك عن طريق المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية للخروج من الفراغ الذي يمكن أن يشعر به الشخص، وتنفيذ الهوايات القديمة التي تم حرمانه منها خلال العلاقة مع النرجسي. يجب التركيز على الأشياء التي يمكن أن تساعد في تطوير الذات وتحسينها، ويجب بذل جهد أكبر لتصبح نسخة أفضل من الذات.

يجب أن يكون الوعي بأن النرجسي لا يريد أن تقوم بهذه الأمور أبدًا، لأنه يكره رؤية ضحيته تتعافى وتنجح بعد محاولة تدميرها. لذلك، يجب تحويل هذا الأمر إلى حافز ودافع للشخص لعدم الاستسلام وعدم السماح للنرجسي بالفوز عليه.

يجب أن يتم التأكيد على أن النرجسي لا يملك الكلمة الأخيرة، ولا يمكن له السيطرة على حياة الشخص. والأهم من ذلك كله هو أن يكون الشخص واثقًا من قدرته على حماية نفسه واستعادة السيطرة على حياته.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -