أخر الاخبار

الأشياء التي تؤذي النرجسي إلى الأبد!

الأشياء التي تؤذي النرجسي إلى الأبد!

الأشياء التي تؤذي النرجسي إلى الأبد!

يعتقد الكثيرون أنه ليس هناك طريقة مباشرة للانتقام من النرجسي، ويوافق الخبراء على أن الطريقة الأفضل للتعامل معه هي تجنبه وعدم التعامل معه على الإطلاق. ومع ذلك، هناك بعض الأمور التي يمكن أن تؤذي النرجسي بشكل كبير، حتى لو لم يكن يشعر بالألم أو الضرر الذي تسببه.

أحد الأمور الذي يؤذي النرجسي بشكل كبير هو التجاهل، حيث يعد الشعور بالتجاهل مؤلمًا للغاية بالنسبة للنرجسي، حتى لو كان المتجاهل هو شخص بسيط في حياته. وقد يسبب هذا الأمر للنرجسي ألمًا دائمًا ويؤثر على مينتاليته بشكل كبير.

وعلى الرغم من ذلك، يجب الحرص على تجنب الانتقام من النرجسي، والتركيز على حياتكم وتجنب الاستمرار في التعامل معه.

في حالة تجاهلك للنرجسي، فإنه يعتمد على الإحساس بالسيطرة والتغذية منك ومن تعبك، وعندما تتجاهله فإنه يفقد الهواء الذي يتنفسه. وبالتالي، يعني ذلك حرمانه من احتياجاته الأساسية وعدم إعطائه مكانًا داخلك، وهذا يعتبر ضربة قوية لشخصيته المتضخمة. ومع ذلك، يجب الحذر من أنه لا يمكن للتجاهل أن يجبر النرجسي على التغيير أو الشعور بالألم، لأن النرجسي لا يحس بالألم على نفس المستوى الذي يشعر به الآخرون.

علاوة على ذلك، يعتقد النرجسي أنه مسيطر عليك وأنه لا يمكنك الابتعاد عنه بأي حال من الأحوال، لذلك فإن تجاهلك له يعتبر ضربة قوية لشخصيته المتضخمة، كما أنها قد تجبره على بذل مزيد من الجهد لإعادة استعادة اهتمامك ومصادر التغذية النفسية التي فقدها معك. ومن المهم أن تتذكر أن النرجسي يشعر بالألم والضعف الداخلي، لكنه يحاول إخفاء ذلك ولا يستطيع التعامل معه بسهولة.

ومع ذلك، يجب الحرص على عدم الوقوع في فخ التجاوب مع النرجسي أو إعطائه الاهتمام الذي يريده، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تعزيز شخصيته المتضخمة وزيادة سيطرته عليك. وبالتالي، يجب الحرص على التعامل مع النرجسي بحذر وعدم تجاوبه مع محاولاته للسيطرة عليك أو استعادة اهتمامك.

في حالة عدم تجاوبك مع لعب النرجسي وانتصارك عليه، فإنه يشعر بأنه فقد مصدرًا مهمًا من مصادر التغذية النفسية التي لا يمكنه الاستغناء عنها. وفي هذه المرحلة، يشعر النرجسي بضربة شديدة وألم شديد جدًا. ومن المعروف أن النرجسي القوي لا يظهر ألمه ومعاناته بسهولة ولكنه يحتفظ بها داخله. وبالتالي، فإنه يتذكر الألم الذي شعر به في الوقت الذي يكون فيه وحيدًا.

ومن الأشياء المؤلمة للنرجسي هي تحميله مسؤولية أفعاله. عند وضع الحدود والشروط في العلاقة مع النرجسي، فإنك تمنعه من الاستغلال والتجاوز معك، وتوضح له أن أي كلمة أو تصرف يؤذيك لن يتم السماح له به. وعندما يتجاوز النرجسي هذه الحدود، فإنك ستواجهه بسلوكه وسيتعين عليه تحمل المسؤولية عن أفعاله.

ومن الأهمية بمكان أن يتم التعامل مع النرجسي بحذر وعدم السماح له بالسيطرة على العلاقة. ويجب تذكير النرجسي بأنه يجب عليه احترام حدودك ومعاييرك، وأن التجاوز عنها لن يتم السماح به. وفي الوقت نفسه، يجب الحرص على عدم تحميل النرجسي مسؤولية تصرفاته، حيث يجب عليه أن يتحمل مسؤولية أفعاله بنفسه.

أنت تعرف جيدًا ما تقوم به الآن، فأنت تنتقد النرجسي وتواجهه بأخطائه، وهذا ما لا يقبله النرجسي بطبيعته. فمجرد انتقادك له أو مخالفة رأيه يسبب له الألم بشدة، ويصعب عليه تحمل ذلك. وفي هذا الوقت، فأنت تواجهه بحقيقته وتكشف عن القناع المثالي الذي يحاول دائمًا الظهور به.

تقول له بصراحة أنه غير صحيح، وأنه ليس مثاليًا، وتدفعه للنظر في حقيقة نفسه وتصرفاته. ومن أكثر الأشياء التي يكرهها النرجسي هي رؤية حقيقته الحقيقية، التي يعرفها جيدًا ويحاول إخفاءها دائمًا عن المحيطين به.

النرجسي يكره نفسه بشدة، لأنه يدرك أنه إنسان سيء، وأن كل ما يفعله هو التلاعب والكذب والغش، وذلك لتغطية حقيقة عيوبه التي يعرفها جيدًا. وبشكل متوقع، فإنه يحاول استعادتك للعلاقة، لأنه يعتقد أن لديك ارتباطًا شديدًا بشخصيته، وأنه يمكنه استعادة السيطرة عليك مرة أخرى بجهود قليلة.

ومن المحتمل أن تواجه محاولات النرجسي لاستعادتك للعلاقة، لكن يجب عليك الصمود والتماس النصيحة والعون من ذوي الخبرة والمتخصصين في هذا المجال. ويجب عليك عدم الانجرار إلى الابهار الذي يحاول النرجسي استخدامه لاستعادتك، وتذكر دائمًا حقيقة نفسك ومعاييرك ورفض أي تلاعب أو تجاوزات.

إذا كنت تنوي إنهاء العلاقة بالفعل، فإنك لديك مقدار من القوة والتحكم على النرجسي. فالنرجسي يريد دائمًا أن يكون هو الشخص الذي ينهي العلاقة في أي وقت يريد، فهو يريد أن يكون المسيطر والمتحكم في العلاقة كلها. عندما ينهي النرجسي علاقة معك، فإنه لا يفعل ذلك إلا عندما يكون واثقًا من أنه حصل على مصادر جديدة لتلبية احتياجاته.

يسعى النرجسي دائمًا إلى أن يكون هو الشخص الذي ينهي أي علاقة بشروطه وطريقته الخاصة. وعندما يقوم النرجسي بإنهاء العلاقة، فإنه يريد أن يظهر بأنه الضحية والمجني عليه، وذلك لكسب تعاطف الآخرين. وعلاوة على ذلك، فإنه يريد أن يتمكن من تنفيذ حملة تشويه سمعتك بطريقته الخاصة.

في هذه الحالة، قد يبدأ النرجسي بالقول بعبارات تشويه السمعة، مثل "كان من الأفضل أن لا أكون في هذه العلاقة"، أو "كانت غلطتي من البداية". ويعتمد النرجسي في ذلك على الظهور بأسلوب الضعيف المجني عليه والمظلوم في الموضوع، لكسب تعاطف الآخرين وإظهار نفسه بأفضل صورة.

إن لعب دور الضحية هو أحد الأدوار الأسهل التي يمكن للنرجسي أن يلعبها، فهو يعرف كيفية الكذب بشكل جيد ويتلاعب بمشاعر الآخرين لإظهار نفسه بأنه الضحية المغلوب على أمره. ومع ذلك، قد يكون من المستحيل أن تنجح في إيهام النرجسي بأنه الضحية إذا كانت أنت من قام بإنهاء العلاقة، حيث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى دمار شامل ورهيب له.

وعلاوة على ذلك، يجب عليك أن تعلم أن النرجسي لم يتوقع أبداً أن تقوم بإنهاء العلاقة، ولذلك يجب أن تكون متأكدًا من أن هذه الخطوة ستكون صعبة بالنسبة للنرجسي، وأنه قد لا ينساها بسهولة.

وعلاوة على ذلك، يجب أن تعلم أن النرجسي لن يخبرك بأن هذه الخطوة قد تؤلمه أو تزعجه، لأن ذلك سيؤثر على كرامته وغروره، وسيحاول دائماً أن يظهر قويًا وعديم الشعور بالمشاعر. وبالرغم من الأذى الذي يحدث للنرجسي من هذه الخطوة، فإنه سيستمر في البحث عن علاقات جديدة ومصادر جديدة للامداد.

يجب أن تعلم أن النرجسي لن يتغير مهما حدث، وأنه قد يكون شخصًا أسوأ بعد الانفصال. لذلك، يجب عليك أن تتخذ القرار المناسب بناءً على حالتك الشخصية وموقف النرجسي.

إذا كنت لست مضطراً للبقاء في علاقة مع النرجسي، فلا يجب عليك القيام بأي من الأمور التي ذكرتها. يجب عليك ببساطة قطع العلاقة بشكل كامل مع النرجسي والتركيز على نفسك وحياتك.

ومن المهم أن نعرف أن هناك أشياء يمكن أن تؤذي النرجسي بشكل واضح، حتى لو لم تكن واضحة عليهم. ويسبب هذا الألم إصابة مباشرة لصميم النرجسي، ولن يعبر النرجسي عن مشاعره لك بشأن هذا الألم.

وإذا كنت قادرًا على القيام بالأشياء التي ذكرتها بشكل صحيح، فستفيدك بشكل كبير وستجعلك تشعر بالقوة والقدرة على التغلب على النرجسي المتلاعب. ومن الأشياء التي تؤذي النرجسي بشكل خطير هو الخوف من أن يتم نسيانه، لذلك يحتاج النرجسي إلى الاهتمام المستمر والمدح والشكر والحديث عنه باستمرار.

عندما يشعر النرجسي بأنه تم نسيانه، فإن ذلك يسبب له إصابة جديدة وضربة موجعة للأنا الداخلية والغرور الذي لا ينتهي. وعندما يصل النرجسي إلى النقطة التي يشعر فيها أن العالم لم يعد يدور حوله، فإن هذا الشعور يدفعه للوقوع في هوس يجعله يحاول جاهدًا جذب الانتباه مرة أخرى، ويستخدم أي طريقة لجعل المحيطين به ينجذبون إليه مرة أخرى ويبدأون في الاهتمام به.

ومن الممكن أن يدخل النرجسي في علاقة جديدة فقط لإثارة اهتمامك وليس لأي سبب آخر، وهذا يدل على أنه يحاول استعادتك مرة أخرى عن طريق العلاقة الجديدة.

ومن الأشياء التي قد تؤذي النرجسي هي إهماله، عدم الاعتراف بإنجازاته وقدراته، والتجاهل لجهوده. كما يمكن أن يؤذيه الانتقادات اللاذعة والتحديات التي تشكك في قدراته.

بالنسبة للسؤال الثاني، لم أقم بمثل هذه الأمور من قبل ولا ينبغي علينا استخدام النرجسي كأداة لتحقيق أهدافنا الشخصية. يجب علينا التعامل معهم بأسلوب صحي واحترام حقوقهم كأفراد.

وأخيرًا، أود أن أشكرك على هذه الحلقة وأتمنى أن تكون قد استفدت منها. ونلتقي في الحلقة القادمة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -