أخر الاخبار

طرق يستخدمها النرجسي لاستعادتك للعلاقة

 طرق يستخدمها النرجسي لاستعادتك للعلاقة

طرق يستخدمها النرجسي لاستعادتك للعلاقة

في معظم الحالات، يسعى النرجسي جاهدًا للسيطرة على الأمور وعلى ضحيته، ولا يتركها بسهولة، ولا يمكن توقع أبدًا من النرجسي أن يترك ضحيته مهما طالت مدة بعده عنها. يستخدم النرجسي أي طريقة أو أسلوب، ويمكن أن تكون هذه الأساليب غير متوقعة وتسبب استغرابًا كبيرًا لدى ضحيته، بهدف استعادتها مرة أخرى تحت سيطرته.

في هذه الحلقة، سنتحدث عن الأساليب الغريبة التي يمكن أن يستخدمها النرجسي لتحقيق أهدافه. إذا كنت ضحية لعلاقة نرجسية، فمن المحتمل أن لا تفاجأ بما ستسمعه اليوم، حيث أنك قد مررت بهذه التجربة، وبالتأكيد، قد تعاملت مع أسلوب النرجسي بعد أن أهملك وتركك بعد علاقتك القوية به، والتي جعلتك متعلقًا به بشكل رهيب، وهذا ما يجعل العلاقة صعبة على الضحية.

فقد تجد نفسك في يوم ما بعد الابتعاد والإهمال، تصحو على رسالة من النرجسي على هاتفك المحمول يخبرك فيها بأنك اتصلت به أو تحدثت عنه مع فلان أو عملت كذا أو كذا، وهذا يعد أحد الأساليب التي يستخدمها النرجسي لاستعادة السيطرة على الضحية. 

يستخدم النرجسي الرسائل لإثارة اهتمامك وجعلك ترد عليه، حيث يحاول إيهامك بأنك عليك التشكيك في نفسك أو الاستفسار عما إذا كنت قد فعلت شيئًا ما، على الرغم من أنه لا يوجد أي اتصال أو حديث بينكما، والعلاقة تقريبًا قد انتهت

يهدف النرجسي إلى إثارة رد فعلك أو جعلك ترد عليه، لأنه يريد فتح باب الحديث معك مرة أخرى واستعادة السيطرة عليك. وبمجرد أن ترد عليه، فإنه سيستمر في محاولاته معك لاسترجاعك مرة أخرى.

في حال قعت في الفخ ورديت عليه، فإنك ستجد نفسك تتعرض للاستفسارات الأخرى، مثل "ماذا فعلت في حياتك؟"، وكأن شيئًا لم يحدث بينكما.

يحتاج النرجسي منك إلى الرد عليه وإعطائه فرصة للحديث معك، ليتمكن من اللعب بعقلك والحديث عن العودة مرة أخرى. لذلك، يجب عدم الرد على رسائله وتجنب التعامل معه بأي شكل من الأشكال. 

بعدما ينجح النرجسي في إثارة انتباهك وجعلك ترد عليه، سيبدأ في سؤالك عن حياتك والأخبار الأخيرة، وعن وضعك في الموضوع الفلاني، وسيتحدث أيضًا عن كم يشتاق لك وكيف أنك وحشته.

لا ينبغي أن تستغرب أيضًا عندما يبدأ في إلقاء اللوم عليك بسبب ما حدث في العلاقة وعندما يحاول إقناعك بأنه ينبغي عليك فعل هذا أو ذاك، وهو في الواقع يلعب على أوتار الارتباط والعواطف القديمة التي تجاهه.

عندما يبدأ في التحدث بطريقة الاهتمام والحنان، فإن ذلك يعني أنه يتقمص دور الأب أو الزوج الذي يحبك ويهتم بك، وهو من الطرق التي يستخدمها النرجسي للعودة إلى حياتك من جديد.

ولكن يجب أن تتذكر دائمًا أنه ليس مهتمًا بك بشكل حقيقي، وأنه يستخدم هذه الطريقة فقط لاستعادة السيطرة عليك والعودة إلى حياتك، لذلك ينبغي عليك تجنب الرد على رسائله وعدم السماح له بالدخول إلى حياتك من جديد. 

قد تتلقى رسائل من النرجسي تعبر عن شوقه الشديد إليك وحبه الجنوني لك، ويريد بشدة أن يراك حتى لو مرة واحدة فقط. قد تجد أيضًا رسائل تعبر عن الاعتذار وتقول إن ما حدث لم يكن قصده وكان يقصد شخصًا آخر، أو أن حبه لك هو الذي جعله يتصرف بالطريقة التي تصرف بها.

في هذه اللحظة، ستكون المشاعر السائدة لدى الضحية صعبة للغاية، وتشمل الغضب والإحباط والحزن الشديد، خاصةً إذا كان النرجسي قد ارتبط بشخص آخر بعد الانفصال أو أنه يعتقد أنه وجد شخصًا أفضل منك.

يجب أن تتذكر دائمًا أن هذه اللحظة هي أصعب لحظة بالنسبة لك، حيث تشعر بمشاعر قوية تجعلك في أضعف حالاتك، وهذا هو ما يحتاجه النرجسي للعودة إلى حياتك من جديد.

في الوقت نفسه، يحاول النرجسي إقناعك بأن الخطأ كان لك، وأنك هو من جعله يرتبط مرة أخرى أو أنه كان بحاجة لشخص ما في حياته، وهذه هي الطريقة التي يتصرف بها النرجسي معك.

يمكن أن يكون كلام النرجسي معك مرتبًا ومنظمًا لأنه درس شخصيتك بشكل كبير ويعرف كيف يتلاعب بأفكارك ومشاعرك، ولذلك يجب أن تضع هذا في الاعتبار وتحاول تجنب الوقوع في فخه مرة أخرى. 

إذا كانت بينك وبين النرجسي أطفال وقد انتهت العلاقه حديثا، فقد تفاجئك طريقة محاولاته العودة إليك. فقد يظهر النرجسي لك عواطف لم تشهدها منه من قبل، حتى أثناء وجودك في علاقة معه. وللأسف، في هذه اللحظة، قد تجد صعوبة في مواجهة ما يحدث بسبب الروابط العاطفية التي كانت بينكما.

وبسبب هذه الروابط، قد يتمكن النرجسي من اختراق أي حواجز بينكما والعودة إليك بسهولة، لأنه يعرف أن لديك رغبة في عودته، سواء لتلبية رغبتك في تحقيق رضا الذات أو لإعادة النظر في قيمتك ومكانتك في عينيه.

وفي هذه الحالة، قد تعودين للعلاقة دون أي إرادة منك، لأن النرجسي يقدم لك نوعًا من العواطف التي لم تتعرضي لها من قبل، وهذا يجعل من الصعب عليك المقاومة.

وإذا كنت في هذه الحالة، فقد يتمكن النرجسي من إعادة تكرار دورة الإساءة التي مررت بها في السابق.

ولكن يجب أن تعرفي أن النرجسي لا يمكنه أن يظهر لك عواطفه الحقيقية، لأنه يعتبر العواطف علامة على الضعف بالنسبة له. ويجب عليك أن تسألي نفسك لماذا لم تلاحظي هذه العواطف منه في السابق، عندما كنت في علاقة معه. 

يجب أن تدركي أن كل ما يحدث من النرجسي ليس حقيقيًا، وأن كل ما يفعله هو كذب وخداع وتلاعب بك. وإذا لم ينجح في استعادتك أو إذا كانت مقاومتك قوية جدًا لمحاولات استرجاعك، فقد يلجأ النرجسي إلى الوسائل الأخرى.

في بعض الأحيان، يمكن أن يرسل النرجسي رسائل إليك من شخص آخر، يدعي فيها أنه يحتاج إلى مساعدتك أو يواجه مشكلة حرجة. وهذا الأمر يجعلك تشعرين بالقلق والتعاطف، وتحاولين مساعدته.

ومن الواضح أن هذا الأمر غير طبيعي، وأن النرجسي يستخدم عواطفك ضدك، ويحاول اللجوء إلى الخداع والتلاعب لإعادتك إليه. لذلك، يجب عليك أن تكوني حذرة وتعرفي أن هذه الأساليب غير مقبولة، وأن تتجنبي العودة إلى العلاقة مع النرجسي 

يرجى ملاحظة أنه يجب تمييز العلاقات الطبيعية التي لا يمكن لنا التخلي عن عواطفنا وارتباطنا بها، بغض النظر عن أي خلافات قد تنشأ بيننا، عن العلاقات مع الأشخاص النرجسيون المتلاعبون والمسيئون، الذين يهدفون إلى تدمير حياتنا وتخريبها.

يستخدم النرجسي عواطفنا ومشاعرنا الطيبة ضدنا لتحقيق أهدافه، وليس لديه أي ضمير أو شعور بالذنب. يعرف النرجسي نقاط ضعفنا جيدًا ويستغلها بطريقة ما.

إذا لم تحقق معه النجاح، فقد يلجأ النرجسي إلى الهدد بالانتحار أو القتل لإرغامك على التحدث إليه أو مقابلته. ولكن هذا هو مجرد وسيلة أخرى لإيهامك بأنه يعاني ويحتاج إلى مساعدتك. يمكنه استخدام مهاراته في الإقناع لإقناعك بأنه يحتاج إلى مساعدتك، وهو على دراية تامة بكيفية اللعب بمشاعرك.

في هذا الوقت، يمكن أن تكون الأمور صعبة جدًا ومحتاجة إلى دعم ومساندة من شخص ما، مثل معالج أو أي شخص يمكنه مساعدتك في التعامل مع الموقف بالطريقة الصحيحة. لذلك، يجب أن تبحثي عن الدعم والمساندة اللازمين للتعامل مع هذا الموقف الصعب. 

يجب أن تدركي دائمًا أنه ليس من مسؤوليتك منع أي شخص من القيام بأي شيء في حياته الشخصية، حيث أن حياته هي مسؤوليته وليست مسؤوليتك. يجب ألا تحملي نفسك الذنب أو الخوف من أن أي شيء يحدث سيكون بسببك، ويجب عليك أن تضعي مصلحتك ومصلحة أولادك وحياتك في المقام الأول.

قد يحاول النرجسي دائمًا العودة إلى حياتك مرة أخرى، وقد يوعدك بالتغيير والتحسن، ولكن يجب أن تتذكري أن هذا الكلام غالبًا يحدث في بداية العلاقة أو بعد فترة من الانفصال.

من الممكن أن يرسل لك النرجسي رسائل ويقدم لك دليلًا على أنه تغير وأنه يحتاجك في حياته، ولكن يجب عليك أن تتذكري أن هذه الأشياء غالبًا ما تحدث في البداية، ولا يمكن الاعتماد عليها.

إذا وجهتِ هذا النوع من الأشخاص، يجب عليك أن تتذكري أنه من المستحيل على النرجسي أن يتغير، لأنه لا يدرك عادةً أنه يرتكب أخطاء أو أنه يحتاج إلى التغيير. لذا، يجب عليك أن تدركي الأسلوب الذي يتبعه النرجسي وتحاولي التعامل معه بحكمة وتجنبي الوقوع في فخه مرة أخرى.

يجب أن تتذكري حياتك وعلاقتك مع الشخص النرجسي، ومدى تكرار حدوث مثل هذه الأمور بينكم. ويجب أن تتساءلي عما إذا كان قد حدث هذا مرارًا، وكيف كنت تتصرفين في الماضي، وهل استطاع النرجسي أن يتغير بأي شكل من الأشكال.

لذلك، يجب أن تدركي أن النرجسي لا يمكنه التغيير بسهولة، لأنه غالبًا ما يفتقر إلى الوعي بأنه يرتكب أخطاء أو أنه يحتاج إلى التغيير. لذلك، يجب أن تتعاملي معه بحذر وتجنبي الوقوع في فخه مرة أخرى، وتركزي على رعاية مصالحك الشخصية والحفاظ على سلامتك النفسية.

 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -